خرجنى شكرا

سبيل محمد على بالغورية

news1

أنشأه محمد على باشا سنة 1236 هـ - 1820 م صدقة على روح إبنة طوسون المتوفى فى سنة ( 1231 هـ - 1816 م ) وكان طوسون ابن محمد على باشا قد توفى نتيجة مرضه بالطاعون ومات حينما كان عمره 22 سنة ، وألحق به مكتبا لتعليم الأطفال ، واجهته نصف دائرية تقريبا بها باب للسبيل ثم خمس شبابيك وكسيت الواجهة بالرخام الأبيض وركبت عليها شبابيك من النحاس المصبوب بأشكال زخرفية

منزل الست وسيلة

news1

الموقع هذا المنزل فى زقاق الست وسيلة ( العنبة سابقا ) المتفرع يمينا من نهاية شارع عطفه العيني ، وهو ملاصق فى واجهته الشرقية لمنزل عبدالرحمن الهراوى .

بيت الهراوي

news1

الموقع يقع هذا المنزل فى نهاية زقاق العينى ، المتفرع من شارع الازهر بحى الازهر ، وهو يقع بالتحديد ضمن المجموعة الاثرية التى تشمل مدرسة العينى ومنزل زينب خاتون ومنزل الست وسيلة . معلومات عن المنزل يشير الناص التأسيسى الموجود على الإزار أسفل المقعد أن منشىء هذا المنزل هو الحاج أحمد بن يوسف الصيرفى ، رغم أن المنزل ينسب اليوم الى عبدالرحمن بك الهراوى بن الشيخ عمران بن سيد أحمد الهراوى ، وقد كان عبد الرحمن يعمل حكيما بمدرسة الطب بالقصر العينى .

متحف جاير اندرسون - بيت الكريتلية

news1

نبذة تاريخية عن المتحف يقع متحف جاير اندرسون ضمن مجموعة من الآثار الإسلامية بالمنطقة من بينها جامع احمد بن طولون والذى يرجع تاريخ بناؤه الى القرن ( الثالث الهجرى - التاسع ميلاديا ) ومدرسة صرغمتش . وقد شيدت هذه المباني جميعا على جبل يشكر الذي راجت عنه الأساطير المصرية القديمة . ومتحف جايير اندرسون مكون من بيتين لكل منهما فناءه الخاص به . اما البيت الاول فيرجع تاريخ بناؤه الى سنة 1041 هـ- 1632 م وقد بناه الحاج محمد بن الحاج سالم بن جلمام الجزار وقد سجل اسمه وتاريخ بنائه على افريز من الخشب فى السبيل ، وفى تاريخ لاحق انتلقت ملكية هذا البيت الى سيدة من جزيرة كريت ولهذا اشتهر المنزل باسم بيت الكرتيلية نسبة الى الجزيرة ،

منزل زينب خاتون

news1

الموقع يقع هذا المنزل عند زاوية تقاطع زقاق العينى مع شارع الازهر ، وهو بالتحديد يقع خلف جامع الازهر . معلومات عن المنزل يعتبر هذا المنزل مثالا فريدا فى عمائر القاهرة السكنية الباقية ، حيث تجمع عناصره المعمارية بين مميزات عصريين تاريخيين مميزين ( المملوكى والعثمانى ) ، لا يوجد احد يعرف تاريخ صاحب هذا المنزل بالتحديد ولكن لها تكهنات ، حيث يرجح أن يكون بعض أجزائها قد كانت جزء من دار الست شقراء بنت السلطان الملك الناصر حسن بن محمد بن قلاوون والتى ماتت كما يذكر المقريزى سنة 791 هـ / 1388 م ، والذى قال أن دارها كانت بالقرب من المدرسة الغانمية .

قصر الامير طاز

news1

قع هذا القصر فى شارع السيوفية وهو قريب جدا الى ميدان صلاح الدين وذلك بالقرب من قسم الخليفة . معلومات عن المنزل قام بإنشاء هذا القصر الأمير سيف الدين طاز بن عبدالله الناصرى ، وكان من مماليك السلطان الناصر محمد بن قلاوون ، حيث اعتق ، ثم ترقى فى الوظائف ، وارتفع نجمة وصيته حتى عين أمير مجلس ، وتدخل فى الصراع الدائر على العرش بين أولاد الناصرمحمد ، وظل محتفظا بمكانته ، حيث اشتهر ذكره فى أيام الملك الصالح إسماعيل 743 - 746 هـ / 1342 - 1345 م . ولم يزل أميرا إلى أن خلع الملك الكامل شعبان ، وأقيم المظفر حاجى 747 هـ / 1346 م ، وطاز أحد الأمراء الستة أرباب الحل والعقد ، فلما خلع الملك المظفر ،واقيم الملك الناصر حسن 748 هـ / 1347 م زادت وجاهته .

احجز تذكرتك الآن

مقتطفات

محمد محسن

مجموعة من اجمل اغانى النجم محمد محسن ...< /p>

  • بالفيديو .. العريان : لم ولن نغادر مصر .. والجيش سيحمى " مرسي "
  • بالفيديو.. لحظة إعتداء الإخوان على وقفة للمصريين فى أمريكا
  • بالفيديو | عاجــــــــل.. الجماعات الإسلامية تستعد لمهاجمة السجون بعد قليل
  • بالفيديو والمستندات - كارثة .. مرسي و جماعته متهمون بقتل السفير الامريكي وتفجيرات بنغازى!

تصويت

مارايك فى تصميم الموقع الحالى ؟